زراعة الشعر في تركيا / العلاقة بين فقر الدم تساقط الشعر

فقر الدم وتساقط الشعر

يعتبر فقر الدم المرتبط بنقص الحديد من أكثر الأمراض شيوعاً، وقد يصحبه أحياناً مشاكل أخرى تتعلق بتأخر النمو العقلي أو اضطرابات سلوكية نتيجةً لنقص النشاط الذهني إضافةً إلى قلة الذكاء وقلة مقاومة الأمراض وتحديداً الالتهابات، وبالنسبة للنساء يرتبط نقص الحديد بشكل رئيسي قبل سن الأمل بالدورة الشهرية،
أمّا بالنسبة للرجال فيكون سبب فقر الدم مرتبط بأسباب مختلفة ومنها:
وجود مشاكل مرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الإصابة بالقرحة الهضمية النازفة إضافةً إلى أورام القولون.
إضافةً إلى مشاكل واضطرابات في امتصاص الحديد من الأمعاء. التحاليل المخبرية يعتبر فحص معدل الخضاب أو الهيموغلوبين مؤشر جيد على الإصابة بفقر الدم، لكن هناك تحاليل مخبرية أهم بحيث تكون مرتبطة بنسبة الحديد بدقة في الدم،
ويقسم فقر الدم الذي ينتج بسبب نقص الحديد إلى قسمين هما:
نقص في كمية الأغذية التي تحتوي على حديد نتيجة عدم التغذية الجيدة مثلاً أو ضياع كمية الحديد التي يتم تناولها.
عدم تخزين الحديد في الكبد بشكل منتظم، أو عدم نقله إلى كريات الدم الحمراء أو حتى وجود كمية من الحديد بحيث تكون مناسبة وكافية لكنها في نفس الوقت غير منتظمة أو فيها اضطراب معين، وللكشف عن نوعية الاضطراب يتم عمل تحاليل معينة.
أسباب نقص الحديد زيادة الطلب على كمية الحديد في مراحل معينة ومنها الطفولة وسن المراهقة، الحمل والإرضاع، إضافةً إلى نقص الاريثروبيوتين.
فقد الحديد نتيجة نزيف معين، بعد الولادة أو جراحة معينة إضافةً إلى الضياع الدموي الصامت والخفي الذي ينتج عن الجهاز الهضمي أو البولي أو التنفسي.
عدم تناول أطعمة تحتوي على كميات كافية من الحديد أو بسبب وجود اضطراب في امتصاصه يتعلق بأمراض معينة إضافةً إلى إجراء عمليات جراحية في الأمعاء تحديداً فتؤثر بالتالي على امتصاص الحديد.
أعراض نقص الحديد تعب وإرهاق عام.
عدم القدرة على تحمل التمارين الفيزيائية.
سرعة ضربات القلب.
انخفاض في ضغط الدم.
التهاب زوايا الشفتين.
يصبح شكل الأظافر كالملعقة المقعرة.
إضافةً إلى تساقط الشعر.
فقر الدم وتساقط الشعر أثبتت العديد من الدراسات على وجود علاقة كبيرة بين تساقط الشعر ونقص كمية الحديد في الجسم والذي يسبب فقر الدم، ومن أكثر أمراض تساقط الشعر المتعلقة بنقص الحديد هي الثعلبة البقعية AA، إضافةً إلى الصلع الذكري AGA، وتساقط الشعر المنتشر بين الناس وتساقطه في مرحلة تُسمى Telogen Effluvium.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

زراعة الشعر باحدث تقنيات زراعة الشعر بطريقة pertukan

زراعة الشعر باحدث تقنيات زراعة الشعر بطريقة pertukan ميزات التقنية : ● يتم زراعة البصيلات بشكل احادي بصيلة – بصيلة ● يمكن زراعة ...